الطبابة

open-navigation
close-navigation

ما هو تركيب الاسنان وانواعه والفرق بين قشور الاسنان والتيجان

ما المقصود ب تركيب الأسنان؟ إنَّ تركيبات الأسنان عبارة عن مجموعة من الأسنان الاصطناعية التي تُوضَع بدلاً من الأسنان الحقيقية المتكسرة أو  المتاكلة او المفقودة وتشبهها في الشكل؛ وذلك بهدف استعادة الوظيفة و الشكل الجمالي للأسنان.

 

تركيب الأسنان هو إجراء يعتبر حلاً مثالياً للعديد من  مشاكل الأسنان المختلفة. من فقدان الأسنان إلى تحسين الوظائف الفموية والمضغ، يتيح تركيب الأسنان إعادة الثقة في الابتسامة وتحسين الجودة العامة للحياة. 

وفي هذا المقال، سنتعرف على أنواع تركيب الأسنان، أسبابها، وفوائدها، بالإضافة إلى الإشارة إلى بعض النصائح للحفاظ على تركيبات الأسنان بشكل جيد. دعنا نبدأ رحلتنا في عالم تركيب الأسنان ونكتشف كيف يمكن لهذه العملية أن تحدث فرقًا كبيرًا في حياة الأشخاص.

أسباب وضع تركيبات الأسنان:

هنالك أسباب لوضع تركيبات الأسنان نذكر منها:

  1.  تعويض سن أو أكثر من الأسنان المفقودة .

  2. للتدعيم الأسنان المعالج عصبها  لحمايتها من الكسر 

  3.  حماية سنٍ غير قويٍ ومعرضٍ للكسر وذلك بسبب التسوسات أو تعرضه لإصابةٍ ما. 

  4. تعويض سن مكسور كسراً تاماً. 

  5. تغطية سن مشوه أو لونه مختلف.

  6. تعويض الفقد الجزئي أو الكامل للأسنان بالفكين


ما هي انواع تركيب الاسنان؟

 

تركيب الأسنان هو إجراء يستخدم لاستعادة جمال الأسنان ووظائفها بعد فقدان أو تلف جزء منها. هناك عدة أنواع من تركيب الأسنان التي يستخدمها أطباء الأسنان لتلبية احتياجات المرضى المختلفة. دعونا نتعرف على بعض هذه الأنواع:

 

قشور الأسنان (Veneers):

تعتبر قشور الأسنان واحدة من أشهر وأكثر الطرق شيوعًا لتحسين مظهر الأسنان.

تمتاز بأنها شُرائح رقيقة من الخزف أو السيراميك يتم تثبيتها على الجزء الأمامي من الأسنان الأمامية.

تستخدم لتغطية تصبغات الأسنان وتصحيح تجويفها وتحسين مظهر الابتسامة.

 

 

التيجان (Crowns):

يتم استخدام التيجان لتغطية الأسنان التالفة أو ذات اللون غير المرغوب فيه أو التي تحتاج إلى إعادة بناء هيكلها.

يتم صنع التيجان من مواد مختلفة مثل السيراميك أو البورسلين مع  المعدن أو الزيركونيا.

تتم معالجة الأسنان المتضررة أولاً ثم يتم تشكيل التاج بدقة لاستعادة شكل ووظيفة الأسنان.

 

 

الجسور الثابتة (Fixed Bridges):

يعتبر الجسر الثابت خيارًا شائعًا لاستبدال فقدان الأسنان.

يُستخدم الجسر الثابت لتركيب اثنين أو أكثر من الأسنان الاصطناعية  في المكان الذي تم فقد الأسنان الطبيعية فيه.

يتم تثبيت الجسر في مكانه باستخدام تيجان يتم تركيبها على الأسنان  الطبيعية المجاورة للأسنان المفقودة أو يتم تثبيت الجسور على الزرعات السنية في حال كان  الفقد كبير أو الأسنان المجاورة للاسنان المفقودة او الفراغ  اسنان ضعيفة فيتم عمل زرعتين وتثبيت الجسر عليهما .

 

 

التركيبات المتحركة الجزئية او الكاملة : 

تعتبر التركيبات المتحركة هي أحد حلول لتعويض الأسنان المفقودة وخاصة للذين يعانون من  فقد عدة أسنان مجاورة  ولا يمكن عمل جسور ثابتة لعدم توفر اسنان حول الاسنان المفقوده او اسنان ضعيفة لا يمكن تثبيت عليها الجسور .

او يتم عمل التركيبات المتحركة الكاملة لحالات فقد الأسنان الكلي في أحد الفكين او كليهما  .

كما يستطيع المريض إزالتها من فمه وتحريكها .تتكون من قاعدة معدنية وتوضع فوقها لثة صناعية، وتصنع من مادة الأكريل. تستخدم لتعويض النقص في جميع الأسنان في الفم وفي عدة مناطق للفك أو جزءاً منها. تعتمد في ثباتها على اللثة.كما أنها تحتاج إلى اهتمام خاص، ويجب تنظيفها جيداً باستخدام غسول مخصص، ووضعها في الماء أو المحلول المخصص لها عند النوم لتجنب جفافها وتشققها. يجب الابتعاد عن تنظيفها بفرشاة الأسنان والمعجون، لأن ذلك يؤدي إلى خدشها خدوشاً صغيرة جداً تتكون فيها البكتيريا وجزيئات الطعام.

 

 

اطقم الاسنان المستندة على الزرعات :

تعتبر أطقم الأسنان المستندة على الزرعات هي من أحدث الحلول لتعويض الأسنان المفقودة كليا بأحد الفكين أو كليهما  حيث يعتمد تثبيت الطقم على الزرعات المغروسة لعظم الفك تمتاز هذه الاطقم بقوتها وصلابتها وقوة ثباتها بالفم لاعتماد ثباتها على الزراعة كما انها تمتاز بتعويض الفم والأسنان  من الناحية الوظيفية والجمالية كما أنها تعتبر نوع من انواع تركيبات الاسنان الثابتة التي تعوض فقدان الأسنان الكلي .

فرق قشور الأسنان والتيجان:

على الرغم من أن قشور الأسنان والتيجان تستخدمان لتحسين مظهر الأسنان ووظائفها، إلا أن هناك فروقًا بينهما:

قشور الأسنان مجرد طبقة رقيقة تغطي الأسنان الأمامية فقط، بينما التيجان هي تغطية كاملة للسن.

قشور الأسنان تستخدم لتصحيح تصبغات الأسنان وتحسين مظهرها، بينما التيجان يتم استخدامها لتغطية الأسنان المتضررة أو الضعيفة.

قشور الأسنان تتطلب إزالة او برد جزء بسيط من الطبقة الخارجية  او طبقة مينا الاسنان ، في حين أن التيجان تتطلب ازالة او ابرد اكثر  للطبقة الخارجية أو طبقة مينا الأسنان .

ماهو قشور الاسنان وانواعه :

ماهو قشور الأسنان وأنواعه؟

قشور الأسنان هي حلول تجميلية شائعة لتحسين مظهر الأسنان واشراقتها. تعتبر قشور الأسنان غلافًا رقيقًا يتم تطبيقه على السطح الامامي او الخارجي للأسنان لتغطية الشوائب وتحسين لونها وشكلها. في هذا المقال، نستعرض أنواع قشور الأسنان الأكثر شيوعًا وفوائدها المذهلة.

قشور السيراميك (E-MAX / IMPRESS ) :

تعتبر قشور السيراميك من الأنواع الأكثر شيوعًا وشعبية. صُنعت هذه القشور من السيراميك عالي الجودة، مما يجعلها قوية ودائمة. تتميز  بجماليتها وتطابقها مع لون الأسنان الطبيعي، مما يجعلها غير ملحوظة وطبيعية المظهر. كما تمتاز بثبات لونها و مقاومتها للتصبغ ، وتستمر لسنوات عديدة مع العناية الجيدة والمتابعة الدورية لطبيب الأسنان .

قشور البورسلين:

تعتبر قشور البورسلين من الأنواع المشهورة لتجميل الأسنان. تتميز بتصميم فائق الدقة وهي الاكثر جمالا وتمتاز بشفافيتها العالية وتتكون من طبقة رقيقة من البورسلين. توفر هذه القشور لونًا طبيعيًا ومشرقًا، وتبدو كأنها أسنان طبيعية بالضبط. تستمر لفترة طويلة .

قشور الراتنج المركبة  HYBRID CERAMIC : 

تُعرف أيضًا بقشور الأسنان المباعة، وهي الاختيار الأكثر تكلفةً واعتدادًا. تتميز هذه القشور بمرونة كبيرة وخفة الوزن. تصنع من الراتينج المركبة الملوَّنة، ومغطاة بطبقة حماية قوية. تشكل هذه القشور بديلاً جيدًا لاستعادة شكل ولون الأسنان، وتعتبر خيارًا مناسبًا للعديد من المرضى الذين يعانون من مشاكل الاطباق او الكز على الأسنان او الصرير الليلي .

قشور اللومينير:

تُعتبر قشور اللومينير خيارًا تجميليًا محددًا يُستخدم لتعديل شكل الأسنان وتغيير لونها بشكل دائم. دون الحاجة لبرد الأسنان  تتم تطبيق قشور اللومينير على السطح الأمامي للأسنان ، وتعتبر خيارًا رائعًا لتحسين شكل ومظهر الأسنان ولكن هي محدود الاستطباب او الاستخدام ويتم عملها  بعد التشخيص المناسب للتاكد من فعالية استخدامها

بغض النظر عن النوع الذي تختاره، فإن قشور الأسنان توفر العديد من الفوائد المثيرة. تساعد في تحسين لون الأسنان وجعلها أكثر إشراقًا، وتغطية الشوائب والتصبغات، وتحسين شكل الأسنان بشكل عام. إذا كنت تبحث عن حلاً لتجميل أسنانك، فقد تعتبر قشور الأسنان خيارًا رائعًا يستحق النظر.

 ما هو النوع التركيبات المناسبة لك لتعويض أسنانك المفقودة :

نحرص نحن في مركز الطبابة على تقديم الخدمة الطبية لك بإتقان وجودة عالية وذلك بتوفير الكوادر الطبية المتخصصة والمميزة ذات الخبرة الواسعة للتأكد من تقديم خدمة طبية بجودة عالية لتدوم معك أطول فترة ممكنة .

كما وفرنا لك أحدث الاجهزة الطبية لمساعدة الطبيب بالتشخيص المناسب لحالتك وتقديم الخدمة الطبية بيسر وسهولة 

لذلك بعد عمل الفحص السريري من قبل الاخصائيين  وعمل الأشعات اللازمة  يتم  تشخيص حالتك وتحديد عدد الأسنان المراد تعويضها وبناءا على ذلك يتم تحديد نوع التركيبة المناسبة لك التي تخدمك أطول فترة ممكنة  .

 لذلك لا تتردد واحجز استشارة طبية مع أحد أطبائنا لتشخيص حالتك وتحديد نوع التركيبة المناسبة لك .

كيفية الحفاظ او العناية بالتركيبات السنية

ما يجب معرفته بعد عمل تركيبات الأسنان الثابتة 

بعد وضع تركيبات الأسنان والحصول على مظهر جيد وابتسامة رائعة تبدأ تحديات أخرى مهمة وهي:

  • كيفية الحفاظ على نظافة التركيبة أو عدسة الأسنان (الفينير) والحفاظ على شكلها وصحتها لأطول فترة ممكنة.

  • كيفية الحفاظ على الأسنان أسفل التركيبة أو خلف عدسات الأسنان (الفينير).

  • كيفية الحفاظ على اللثة الداعمة للأسنان والتركيبة.

هل يصعب تنظيف الأسنان مع وجود التركيبات أو عدسات الأسنان؟

العناية بتركيبات الأسنان لا يتطلب أي خطوات إضافية  كل ما عليك فعله هو العناية بها كما تعتنى بأسنانك الطبيعية بالتفريش المنتظم للأسنان مرتين الى ثلاث مرات يوميا  واستخدام الخيط او الخيط المائي للتنظيف بين الأسنان او التركيبات و يمكنك أيضًا إضافة غسول المحتوي على  الفلورايد ومعجون الأسنان أو الجل بالفلورايد إلى نظام التنظيف اليومي.  .

ومع ذلك فإن إهمال العناية او  تنظيف الأسنان والتركيبات  قد يزيد من خطر الإصابة بتسوس الأسنان أسفل التركيبة أو خلف عدسة الأسنان (الفينير) وكذلك بخطر الإصابة بأمراض اللثة.

 كما ينصح بزيارة الطبيب دوريا لعمل تنظيف الاسنان الاحترافي بالعيادة  مما يزيد من العناية بتركيبات الأسنان  كما أن فحص الطبيب الدوري للاسنان او التركيبات يساعد بتحديد المشاكل  في مراحلها الاولية لعلاجها والحد من تفاقمها . 

  ما يجب معرفته للعناية بتركيبات الأسنان المتحركة :

بعد عمل التركيبات المتحركة هناك بعض التعليمات التي يجب اتباعها للحفاظ على التركيبات المتحركة من التلف :

  •  استخدام معجون وفرشاة ناعمة خاصة بالعناية بالتركيبات المتحركة

  • يجب خلع الاطقم المتحركة  قبل النوم ووضعها  بالماء للحفاظ عليها من الجفاف

  • استخدام محلول طبي او ماء وملح ووضع التركيبة بها من 7ال 8 ساعات اسبوعيا 

  • لا تهمل تنظيف التركيبة المتحركة قبل استخدامها او ارتدائها 

  • عدم تناول الأطعمة القاسية أو الصلبة أثناء ارتداء التركيبة المتحركة  

  • الحرص على عدم تجريح الفو و اللثة أثناء ارتداء أو خلع التركيبة المتحركة 

  • كما ينصح بمراجعة الطبيب الدورية لفحص التركيبة المتحركة 

اسئلة شائعة عن تركيبات الاسنان 

إيه هي الحالات اللي بتحتاج تعمل فيها تركيب الاسنان ؟

  • لو فقدت سنة او أكثر من أسنانك

  • لو سنة اتكسر منها جزء و مكنش فيه اي حلول تجميلية مناسبة ليها غير تركيب الاسنان

  • لو خلعت أو فقدت ضرس من الضروس الأساسية

الفرق بين تركيبات الاسنان الثابتة و تركيبات الاسنان المتحركة ؟

الوظيفة سواء كانت انواع تركيبات الاسنان متحركة او ثابتة واحدة، وهي تعويض مكان السن او الضرس المفقود  لكن لكل نوع فيهم استخدام.

تركيبات الأسنان الثابتة : هي إستخدام الاسنان المجاورة  للسن المفقود ويتم تثبيت الجسر او التركيبة عليها لزيادة ثبات التركيبات  .

أما تركيبات الاسنان المتحركة : سهل جدا التحكم فيها يعني دخولها وخروجها من الفم ، لكن من أضرار تركيبات الأسنان المتحركة أن درجة الثبات و القوة و التحمل لا تقارن بالتركيبات الثابتة  .

هل عمل تركيب الاسنان مؤلم ؟

قد يكون هناك ألم أثناء التحضير ولكن غالبا ما يتم استخدام التخدير الموضعي لتفادي الالام اثناء عمل او برد الاسنان المراد عمل التركيبات عليها . 

ما هو العمر المناسب لتركيبات الاسنان او العدسات التجميلية  ؟

يجب تجاوز عمر المريض 16 عاما للتأكد من اكتمال نمو الأسنان والفكين   وطالما انك بحاجة الى ذلك وما من مانع صحي يمكن عمل تركيبات الأسنان أو العدسات التجميلية  دون اي مشاكل تذكر .

هل من الضروري سحب عصب السن قبل عمل التركيب ؟

ليس من الضروري سحب عصب السن اذا اردنا عمل تركيبات عليه ولكن يعتمد على مدى الضرر الحاصل على السن مثل امتداد التسوس نحو عصب السن او وجود كسر في السن 

ولكن يجب معرفة ان السن المعالج عصبه يجب عمل عليه تلبيسة او تركيبة تجميلية مثل حشوات السيراميك للحفاظ عليه .

هل يمكن عمل تلبيس لسن واحد فقط ؟

نعم يمكن عمل تلبية او تركيبة لسن واحد فقط في حال وجود سن واحد بحاجة لعمل تركيبات الاسنان عليه دون الحاجة لعمل باقي الاسنان السليمة .

هل يتغير لون التركيبة مع الوقت ؟

تركيبات الأسنان أو عدسات الاسنان التجميلية لا يتغير لونها لانها مصنوعة  من مواد مقاومة للتصبغ  وتحافظ على لونها  وبريقها خاصة ما حافظت على عنايتها وتنظيفها .

هل تسقط التركيبة الو العدسة التجميلية ؟

تركيبات الأسنان  تثبت على السن المحضر  بمواد إلصاق خاصة  وتثبت التركيبة على السن بشكل جيد وقوي لذلك لا تقلق من  ذلك 

ولكن قد يحدث أن التركيبة أو العدسة التجميلية تفك او تسقط من مكانها ولكن  يتم اعادة الصاقها على السن دام التركيبة والسن سليمين من أي مشاكل . 

هل تحتاج الأسنان لاستخدام الخيط مع وجود التركيبات أو التاج أو عدسات الأسنان (الفينير)؟

العناية بتركيبات الاسنان ينصح استخدم خيط الاسنان مرة واحدة يَوْمِيًّا على الأقل، والتأكد من تحريك الخيط حول جوانب الأسنان التي عليها تيجان مع تجنب تحريك الخيط بشكل مستمر ومتكرر لأعلى وأسف بشكل عمودي مما يزيد من احتمال فك التركيب أو عدسة الأسنان .

 أيضا ينصح باستخدام خيط الأسنان المائي مما يتيح الفرصة لتنظيف الأماكن الصعبة والضيقة بين الأسنان وحول تيجان الأسنان، ويقلل من خطر فك تركيبات الأسنان أو عدسات الأسنان أثناء استخدام الخيط التقليدي، وأيضاً يمنع النزيف الذي قد ينتج عن استخدام الخيط التقليدي  .

هل تسبب تركيبات الأسنان أو العدسات التجميلية  روائح فم كريهة ؟ 

لا تسبب تركيبات الأسنان أو عدسات الاسنان التجميلية  اي روائح فم كريهة  وخاصة اذا تم عملها بإتقان وجودة عالية  وتم العناية بها من تنظيف الأسنان والتركيبات بالشكل الجيد كما ينصح بزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري لعمل الفحص لتركيبات الأسنان وتنظيف الأسنان والتركيبات او العدسات التجميلية  لتجنب مشاكل الفم والأسنان وحل المشاكل في مراحله الاولية قبل تفاقمها  .

في ختام هذا المقال ننصحك باختيار الطبيب المناسب والمختص وذو الخبرة الجيدة في مجال التركيبات لعمل التركيبات التجميلية لك وهذا ما نحرص على توفره  في مركز الطبابة بجدة 

كما يتم التعامل مع معامل الأسنان التي تتوفر لديها أفضل الخبرات من فنيين وحرفيين في صناعة الاسنان والتركيبات كما تتوفر لديها احدث الاجهزة التي تساعد بعمل التركيبات بشكل دقيق و باستخدام أفضل المواد واجودها  .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

احجز موعد